آخر المواضيع

12‏/09‏/2016

آيفون 7 مقاوم للماء و الأتربة – حقيقة أم مجرد دعاية ؟!

ميزة مقاومة الماء و الأتربة كانت واحدة من المزايا التي طالما طالب بها المستخدمون لهواتف الآيفون ، و قد استجابت آبل لهذا المطلب الجماهيري ، و أدرجت تلك الميزة الهامة في هواتف iPhone 7 و iPhone 7 Plus الجديدة ، غير أن هناك بعض الجدل الذي أُثير بخصوص جدوى تلك الميزة : فكيف يمكنها حماية الآيفون ؟! و إلى أي مدى ؟! و ماذا يعني معيار iP67 ؟! و كيف يختلف عن معيار IP68 المستخدم في Galaxy S7 ؟! و هل يشمل الضمان أي ضرر مائي للآيفون ؟! كل هذا سنناقشه خلال هذا المقال .
هل حقاً آيفون 7 / 7 بلس مقاوم للماء ؟!
هاتفا iPhone 7 و iPhone 7 Plus مقاومان للماء بمعيار IP67 ، لعلك تتساءل عن معنى هذا ! المقطع الأول IP هو عبارة عن اختصار لعلامة الحماية العالمية Ingress Protection و هو معيار دولي متعارف عليه للدلالة على درجة مقاومة الأجهزة الإلكترونية للماء و الأتربة .
يلي اختصار IP رقمين ، الأول خاص بدرجة مقاومة الأجسام الصلبة أو الدقيقة (مثل الغبار) و هذا الرقم يتراوح من 0 إلى 6 ، أما الرقم الثاني فهو خاص بدرجة مقاومة الماء و يتراوح هذا الرقم من 0 إلى 8 . و كلما زاد الرقم كلما زادت درجة مقاومة الجهاز ، من الرذاذ و قطرات المطر حتى الغمر الكامل تحت الماء .

ايفون 7 مقاوم للماء و الأتربة – حقيقة أم مجرد دعايا ؟!
لنأخذ معيار IP67 المستخدم في هواتف الآيفون 7 و الآيفون 7 بلس ، حيث يُمكن تفسيره على الوجه التالي :
6 درجات لمقاومة الغبار  : هذا يعني أن الأجسام الصلبة حتى و لو كانت دقيقة مثل ذرات الغبار لا يمكنها اختراق جسم الهاتف عبر الفتحات الموجودة به ، و لا يمكنها الوصول إلى المكونات الداخلية و إحداث أي ضرر بها . أي حماية كاملة ضد الجسيمات الصلبة .7 درجات لمقاومة الماء و السوائل :أي أن الهاتف لا يسمح بمرور أي نوع من السوائل سواء في الظروف الطبيعية مثل يقوط المطر أو سكب الماء و العصائر عليه عن طريق الخطأ ، و كذلك في الظروف القياسية المعملية على عمق 1 متر حتى 30 دقيقة بحد أقصى .

كيف يختلف معيار IP67 عن معيار IP68 ؟
بالإضافة إلى معيار IP67 المستخدم في ايفون 7 و غيره من الهواتف و الأجهزة ، هناك معيار IP68 الموجود في بعض الهواتف مثل Galaxy S7 ، و يمكنك الآن أن تستنج الفارق ! نعم ، كلاهما يحملان نفس درجة مقاومة الغبار ، لكن Galaxy S7 أكثر مقاومة للماء ، إذ يمكنه الصمود حتى عمق 1.5 متر (بدلاً من متر واحد) لمدة 30 دقيقة في الظروف القياسية .

كيف تتعامل مع هاتف مقاوم للماء مثل ايفون 7 / 7 بلس ؟!
ميزة مقاومة الماء و الأتربة لا تتيح لك غسل الهاتف بالماء أو الغوص به في حمام السباحة لتصوير فيديو شخصي أو التقاط سيلفي ، و إنما تم إدراج تلك الميزة لتلافي الأضرار الناتجة عن تعرض الهاتف للماء و السوائل و الغبار عن غير قصد مثل سقوطه سهواً في حوض الماء أو إنسكاب الماء عليه دون تعمد و من إلى ذلك من الحوادث غير المقصودة .

انتبه ، الضمان لا يحمي هاتفك !!
ذكرت آبل رسمياً بشكل واضح و صريح أن الضمان الذي يأتي مع الهاتف لا يشمل أية أضرار تحدث للهاتف بسبب الماء ، كما أضافت أن مقاومة الماء و الأتربة تقل بمرور الزمن ، و نصحت بعدم تعريض الهاتف للبلل قدر الإمكان ، لذا كن حريصاً عند التعامل مع الآيفون 7 و الآيفون 7 بلس ، و اللذين تم تصميمها من أجل البشر الذين يعيشون على اليابس ، و ليس في الماء !

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *