آخر المواضيع

27‏/09‏/2016

لماذا تنفجر الهواتف الذكية ؟! و كيف تحمي نفسك و هاتفك ؟!

بين الحين و الآخر تنتشر بعض الأخبار السيئة حول بطاريات الأجهزة الذكية التي تشتعل أو تنفجر ، و أحياناً تسبب ضرراً للمستخدم ، أو يتفاقم الوضع و تحدث تلفيات الأخرى . و لحسن الحظ هذه الحوداث نادرة ، بالرغم من ذلك فقد أُجبرت سامسونج خلال الفترة الأخيرة على سحب وحدات هاتف Galaxy Note 7 من الأسواق بعد أن تبين أنها تحمل بطاريات معابة قد تنفجر ف أي لحظة ، فما هي الأسباب التي قد تسبب انفجار البطارية ؟! و كيف تحمي نفسك من تلك الحوداث ؟! هذا ما نناقشه خلال هذا المقال .

نسبة حدوث اشتعال أو انفجار في البطارية نادرة بالمقياس الإحصائي ، لكن في حالة سامسونج كانت تلك الحوداث غريبة و متكررة و تم رصدها من قبل مستخدمين متعددين في أنحاء شتى من العالم ، و قد قدرت سامسونج عدد الهواتف التي تعرضت للانفجار بـ 35 هاتف من أصل مليون هاتفاً تم بيعها ، قبل أن يتم سحب جالكسي نوت 7 من الأسواق و يتم استبداله .

بالرغم من ذلك ، فتلك الحوداث ليست حكراً على هواتف سامسونج ، فكل الهواتف الذكية الموجودة في السوق تعمل ببطاريات الليثيوم و معرضة للخطر ذاته ، و إن كان الأمر بارزاً في حالة Galaxy Note 7 بسبب الخلل المصنعي التي اعترفت به سامسونج رسمياً ، أيضاً تم رصد العديد من الحوادث المماثلة مع هواتف الآيفون !

ما سبب انفجار بطاريات الليثيوم ؟!

يرجع ذلك إلى سببين أساسين : الأول هو حدوث ثقب في البطارية نتيجة سقوط الهاتف ، هذا الثقب في جسم البطارية يقوم بإنتاج دوائر كهربية داخلية قصيرة تسبب انتفاخ البطارية ثم انفجارها ، أيضاً البطاريات رخيصة الثمن قد تحتوي على شوائب معدنية ضيئلة الحجم في مكونات البطارية تسبب أيضاً تلك الدوائر الكهربية الضارة و تجعل البطارية عرضة للانفجار .

السبب الثاني – و هو الأكثر شيوعاً – هي الحرارة ، فعند زيادة حرارة الهاتف بصورة مبالغ فيها تتلف خلايا البطارية و تنتج دوائر كهربية قصيرة ،  و هكذا . الشحن الزائد للبطارية قد يكون مشكلة أيضاً حيث تجعل البطارية تستقبل تيار أكثر من المعدل التي تتحمله و بالتالي ترتفع حرارتها .

هذا الخلل يحدث عادة في جزء محدد من البطارية ، لكنه ما يلبث أن ينتشر في جسم البطارية كلها ، و تتفاقم مشكلة ارتفاع الحرارة أكثر فأكثر بمعدل أسرع بسبب زيادة سرعة التفاعلات داخلها مسببة انفجارها في النهاية ، علماً بأن البطارية الآمنة تحتوي على تقنيات تمنع حدوث مثل تلك التفاعلات الخطيرة . و هذا السبب الثاني كان وراء ما حدث مع هاتف Galaxy Note 7 .

الشحن و مشكلة الحرارة !

كما ذكرنا سابقاً ، يعتبر ارتفاع الحرارة مشكلة حقيقية ، و من العوامل المؤدية لارتفاع درجة حرارة البطارية هو الاتجاه نحو تقنيات الشحن السريع و التي تعمل على تدفق كميات أكبر من التيار إلى بطاريات الليثيوم ، و مع تدفق كميات كبيرة من التيار تنتج حراراة أكثر .

و من الملاحظ أن درجة حراراة الهواتف الذكية تزداد حرارتها أثناء الشحن هذه الأيام مقارنة مثلاً بالوضع قبل 4 سنوات ، لذا من اللازم على الشركات تطوير تقنيات أكثر أماناً للتخلص من تلك الحراراة الزائدة أو الحد منها .

كيف تحمي نفسك و هاتفك من مخاطر اشتعال أو انفجار البطارية ؟!

إذا كنت تحمل جهازاً أو هاتفاً يعمل ببطارية ليثيوم مثل الآيفون مثلاً – أو أي هاتف ذكي أو جهاز لوحي آخر – فأنت معرّض و لو بنسبة ضئيلة لمخاطر مثل تلك المذكورة آنفاً ، و لتلافي ذلك عليك إتباع عدة قواعد عند التعامل مع جهازك ، و خرق أي منها سيجعلك في منطقة الخطر .

توقف عن شحن هاتفك عندما ترتفع درجة حرارته أياً كانت الأسباب ، اتركه قليلاً كي يبرد ثم عاود الشحن مرة أخرى .استخدم الشواحن الأصلية من الشركة المصنعة للجهاز .عند تلف البطارية أو الحاجة لاستبدالها ، لا تستخدم بطاريات أرخص أو أخرى غير أصلية ، احصل على بطارية أصلية من متجر معتمد .لا تقم بشحن هاتفك على السرير ، و لا تضعه أسفل الوسادة ، توقف فوراً عن هذه العادات السيئة .كن حذراً عند شحن الهاتف : فلا تضعه في مواجهة أشعة الشمس ، و لا في غرفة مرتفعة الحرارة .

هل سبق و أن حدثت لك مثل مشكلة مع البطارية كاشتعالها أو انفجارها ؟! شاركنا بالتعليقات :)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

نموذج الاتصال

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *